طلاب المعهد التقاني لادارة الاعمال والتسويق - حلب
اهلا و سهلا" بك زائرنا الكريم

تم الانتقال الى الموقع الجديد
الرجاء الضغط على الرابط للانتقال الى
الموقع الجديد
http://edara-sy.com
الساعة

المواضيع الأخيرة
مكتبة الصور


المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ الخميس يونيو 27, 2013 8:35 am
ترتيب الموقع عالميا"
alexa

ملاحظة
للتبليغ عن مشكلة أو أي استفسار
مدير المنتدى
 الزميل : احمد الطيب
جوال: 0991820396
او التواصل عبر ايميل المنتدى
تصويت

هل ترغب بالانضمام الى مثل هذا التطوع في المرة القادمة

85% 85% [ 11 ]
8% 8% [ 1 ]
8% 8% [ 1 ]

مجموع عدد الأصوات : 13


فضل ليلة القدر

اذهب الى الأسفل

فضل ليلة القدر

مُساهمة من طرف حسن جانات في الأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:03 pm

.ExternalClass .ecxhmmessage P{padding:0px;}.ExternalClass body.ecxhmmessage{font-size:10pt;font-family:Tahoma;}.ExternalClass p.ecxMsoNormal, .ExternalClass li.ecxMsoNormal, .ExternalClass div.ecxMsoNormal{margin-right:0in;margin-bottom:10.0pt;margin-left:0in;line-height:115%;font-size:11.0pt;font-family:'Calibri','sans-serif';}.ExternalClass .ecxMsoChpDefault{;}.ExternalClass .ecxMsoPapDefault{margin-bottom:10.0pt;line-height:115%;}@page Section1{size:8.5in 11.0in;}.ExternalClass div.ecxSection1{page:Section1;}
ذكر الله سبحانه و تعالى أنليلة القدر خير من ألف شهر، و معنى ذلك أن الصلاة فيها أفضل من الصلاة في ألف شهر،و العمل فيها أفضل من العمل في ألف شهر.


رويأنه صلى الله عليه و سلم ذكر رجلاً من بني إسرائيل حمل السلاح ألف شهر، فتعجب منذلك الصحابة رضي الله عنهم و قالوا: كيف تبلغ أعمارهم إلى ذلك؟ فأنزل الله هذهالليلة -أي ليلة القدر- حيث العبادة فيها خير من الألف شهر التي حمل فيها ذلكالإسرائيلي السلاح في سبيل الله. ذكره ابن رجب و غيره. و على كل حال فإن هذا فضلعظيم.و من فضل ليلة القدر أيضاً أنها سبب لغفران الذنوب، و أن من حُرم خيرها فقدحرم.

قيامليلة القدر يحصل بصلاة ما تيسر منها، فإن من قام مع الإمام أول الليل أو آخره حتىينصرف كتب من القائمين. و قد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم صلى ليلة مع أصحابه أوبأصحابه، فلما انصرفوا نصف الليل قالوا: لو نفلتنا بقية ليلتنا، فقال: "إنالرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة".رواهأحمد و غيره، و كان أحمد يعمل به.
وقولهم: (لو نفلتنا ليلتنا): يعني لو أكملت لنا قيام ليلتنا و زدنا في الصلاة حتىنصليها كاملة، و لكنه صلى الله عليه و سلم بشرهم بهذه البشارة، و هي أنه من قام وصلى مع الإمام حتى يكمل الإمام صلاته، كتب له قيام ليلة.فإذاصلَّى المرء مع الإمام أول الليل و آخره حتى ينصرف كتب له قيام تلك الليلة، فحظيمنها بما يسر الله، و كتب من القائمين، هذا هو القيام.

و قيامليلة القدر يكون إيماناً و احتساباً كما في قول النبي صلى الله عليه و سلم:"إيماناً و احتساباً". و الإيمان هو: التصديق بفضلها، و التصديقبمشروعية العمل فيها. و العمل المشروع فيها هو الصلاة، و القراءة، و الدعاء، والابتهال، و الخشوع، و نحو ذلك.. فإن عليك أن تؤمن بأن الله أمر به، و شرعه، و رغبفيه، فمشروعيته متأكدة. و إيمان المرء بذلك تصديقه بأن الله أمر به، و أنه يثيبعليه. و أما الاحتساب: فمعناه خلوص النية، و صدق الطوية، بحيث لا يكون في قلبه شكو لا تردد، و بحيث لا يريد من صلاته، و لا من قيامه شيئاً من حطام الدنيا، و لاشيئاً من المدح، و لا الثناء عليه، و لا يريد مراءاة الناس ليروه، و لا يمدحوه ويثنوا عليه، إنما يريد أجره من الله تعالى، فهذا هو معنى قول الرسول صلى الله عليهو سلم: "إيماناً و احتساباً".

و أماغفران الذنوب فإنه مقيد في بعض الروايات بغفران الخطايا التي دون الكبائر، أماالكبائر فلابد لها من التوبة النصوح، فالكبائر يجب أن يتوب الإنسان منها، و يقلععنها و يندم. أما الصغائر فإن الله يمحوها عن العبد بمثل هذه الأعمال، و المحافظةعليها، و منها: صيام رمضان، و قيامه، و قيام هذه الليلة.

ويستحب كثرة الدعاء في هذه الليلة المباركة، لأنه مظنة الإجابة، و يكثر من طلبالعفو والعافية كما ثبت ذلك في بعض الأحاديث، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت:يا رسول الله، إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟، قال: "قولي: اللهمإنك عفوٌ كريم تُحب العفو فاعف عني". و العفو معناه:التجاوزعن الخطايا، و معناه: طلب ستر الذنوب، و محوها و إزالة أثرها، و ذلك دليل على أنالإنسان مهما عمل، و مهما أكثر من الحسنات فإنه محل للتقصير، فيطلب العفو فيقول:يا رب اعف عني. يا رب أسألك العفو. و قد كثرت الأدعية في سؤال العفو، فمن ذلك دعاءالنبي صلى الله عليه و سلم بقوله:"اللهمإني أسألك العفو و العافية، و المعافاة الدائمة في الدين و الدنيا و الآخرة".

وليلةالقدر قد ترى بالعين لمن وفقه الله سبحانه وذلك برؤية أماراتها ، وكان الصحابة رضيالله عنهم يستدلون عليهما بعلامات ولكن عدم رؤيتها لا يمنع حصول فضلها لمن قامهاإيمانا واحتسابا .
فينبغيللمسلم أن يجتهد في تحريها في العشر الأواخر من رمضان كما أمر النبي صلى الله عليهوسلم
وقدثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على أن من علاماتها طلوع الشمس صبيحتها لاشعاع لها ، وكان أبي بن كعب يقسم على أنها ليلة سبع وعشرين ويستدل بهذه العلامة ،والراجح أنها متنقلة في ليالي العشر كلها ، وأوتارها أحرى ، وليلة سبع وعشرين آكدالأوتار في ذلك ، ومن اجتهد في العشر كلها في الصلاة والقرآن والدعاء وغير ذلك منوجوه الخير أدرك ليلة القدر بلا شك وفاز بما وعد الله به من قامها إذا فعل ذلكإيمانا واحتسابا.

فضيلةالشيخ / عبدالعزيز ابن باز رحمه الله
وفضيلةالشيخ / عبدالله بن جبرين
avatar
حسن جانات
العضو المميز
العضو المميز

ذكر

الماعز
عدد المساهمات : 163
العمر : 27
myMms : احبك موت
الجوزاء sms
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى :
نقاط : 387
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
الموقع : الحمدانية

الورقة الشخصية
نرد: 2

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فضل ليلة القدر

مُساهمة من طرف loulou في الخميس أكتوبر 21, 2010 8:01 pm

الله يجزيك الخير اخ حسن ويجعلها في ميزان حسناتك
اتمنى من الله ان يبلغنا ليلة القدر وان يجعلنا من عتقائه
امين يا رب العالمين

_________________
avatar
loulou
محامية المنتدى
محامية المنتدى

انثى

القط
عدد المساهمات : 529
العمر : 30
myMms : سبحان الله
العقرب sms ان لم تطب
بطيبة عند طيب
طابت به الدنيا
فاين تطيب

احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى :
نقاط : 697
السمعة : 14
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فضل ليلة القدر

مُساهمة من طرف حلا في الجمعة أكتوبر 22, 2010 1:33 pm

شكرا كتير حسن على المعلومات
avatar
حلا
عضو جديد
عضو جديد

انثى

الماعز
عدد المساهمات : 32
العمر : 27
myMms : معاناة الوحدة
الحمل sms
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى :
نقاط : 42
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 31/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى